السبت، أكتوبر 27، 2012

مسرحك المنزلي بيدك (من تصميمي ورؤيتي)

أعزائي القراء،

مقدمة:
الآن هو عصر التكنولوجيا، حيث معظم المنازل تمتلك  شاشات كبيرة LCD أو LED وتعتبر سينما منزلية، حيث بالإمكان تحميل الفيلم من  النت وتشغيله على التلفزيون مباشرة دون انتظار فاصل إعلاني أو مروره على  مقص الرقيب (الشرير)، أحببت أن أعرض لكم تجربتي في الهوم سينما عسى أحد  يستفيد من خبرتي.



الأساس:

تلفزيون LED أو LCD أو Plasma المهم يعتمد مدخل HDMI وهو كيبل شبيه بكيل الـUSB لكنه أعرض وله زوايا كهذا الذي بالصورة:





وطبعاً هذا هو الكيبل الذي يتم إدخاله في المدخل:





الآن،  بالإمكان إضافة مسرح منزلي (سماعات 5.1 أو 6.1 أو حتى 7.1 ) مع دعم تقنية  الدولبي أو الـDTS وهذا يعني بأنك ستمتع بالفيلم مع تجربة صوت محيطية لو  كان يدعم هذه التقنيات.





الآن نجي للخلطة المطلوبة:

طبعاً معظمنا يعتقد أن العرض للسينما المنزلية يحتاج إلى قارئ أقراص DVD أو Blu-Ray ، طبعأً هذا الكلام لا شائبة فيه.



ولكن  هناك تقنية اسمها NAS وتعني Network Attached Storage بإمكانك التخزين في  أقراص منفصلة عن الكمبيوتر ولكن بنفس الوقت متصلة بالشبكة.



وتأتي بعدة أحجام وأسعار حسب الحاجة ويتم استخدامها بشكل عام بالشركات، ولكن هناك ما هو للاستخدام المنزلي والمؤسسات صغيرة الحجم.

حيث يأتي هذا الجهاز بمكانين خاصين لاستقبال قرصين تخزين (بإمكانك وضع مساحة 2 تيرابايت في كل مكان).

ليكون  الناتج 4 تيرابايت بإمكانك تخزين ما شئت من أفلام أو صور أو حتى ملفاتك  الخاصة، حيث ستكون لك القدرة على التحكم بها والتحكم فيمن له الوصول لها من  الشبكة المنزلية.

ولكي تكون هذه الأقراص هي مخزنك عند تحميلك أي فيلم  من التورنت أو عند إحضاره من صديق أو زميل عن طريق فلاش الـUSB بإمكانك وضع  الفلاش مباشرة في هذا الجهاز ومن أي لابتوب أو حتى جهاز تلفون محمول  بإمكانك نسخ الملفات من وإلى الفلاش.







بعد  أن فرغنا من التخزين نأتي الآن للعرض، هناك عدة أجهزة للعرض أشهرها على  الإطلاق Apple TV وهناك عدة أجيال منه، الجيل الأول جاء بتخزين داخلي وصل  للـ160 غيغا (الأسفل بالصورة)، الجيل الثاني (الأعلى بالصورة) لم يأتِ  بتخزين لأنه اعتمد على سحب المعلومات المطلوبة من قاعدة بيانات iTunes  وهناك مزايا وعيوب، أبرز المزايا هو أنه بإمكانك عرض ما تريد مباشرة من  جهازك المحمول (إن كان آيفون أو آيبود أو حتى آيباد) على التلفزيون مروراً  بجهاز Apple TV ، أما أبرز عيوبه فهي عدم دعمه للأفلام المسحوبة من أقراص  Blu-Ray أو DVD من باب حماية الحقوق الفكرية.



نأتي للجهاز المفضل لدي وهو من إنتاج شركة مشهورة في مجال الشبكات وهي D-Link واسم الجهاز هو Boxee. يأتي بشكل مميز أسطوري:





وهذا الجهاز جميل في كل تفاصيله ومميزاته، إذ أن ريموت التحكم الخاص به مصمم ليكون جهاز تحكم من جهة ولوحة مفاتيح من الجهة الأخرى:





بهذا  الجهاز بإمكانك عرض ما يحتويه جهاز التخزين NAS على التلفزيون مباشرة (مع  دعم لعرض الترجمة) وكذلك بإمكانك عرض كل ما يعجبك عند مشاهدته في الآيفون  مثلاً بإمكانك الضغط على Watch Later ومشاهدته في التلفاز بجودة وضوح عالية  1080p .



تكلفة الأجهزة (أسعار جملة):

1- جهاز NAS بقيمة 950 ريال يدعم قرصين صلبين.

2- قرصين صلبين سعة 2 تيرابايت (بسعر 550 للواحد) 1100 ريال.

3- جهاز Boxee من D-Link بقيمة 850 ريال.



بالإمكان للأعزاء من الشرقية أن أدلهم على الأماكن التي تبيع هذه الأجهزة وهناك بإمكانهم ذكر اسمي للبائع ليحصلوا على هذه الأسعار.

باقي الأعزاء من المملكة العربية السعودية، الله يحفظكم، شوفوا الأسعار بمناطقكم.



وأنا هنا تحت أمركم عند أي استفسار،


(اعتبروا هذا الموضوع هدية عودتي للمدونة)





أمير،



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق